13 من فوائد الماء الصحية .. هل تعرفها؟ حافظ على صحتك وتناول المياه باستمرار (2023)

  • فوائد الماء
  • ما هو الماء؟
  • ما هي أهم فوائد مياه الشرب للإنسان؟
  • ما هي الكمية الطبيعية لشرب المياه يومياً؟

فوائد الماء

الماء هو سر الحياة، هذا ليس شعاراً إذا ظننت ذلك، بل هي حقيقة دامغة لا ريب فيها، فالماء بالفعل هو سر من أسرار الحياة، فالماء له العديد من المكونات الهامة المفيدة للإنسان، مما يجعله المشروب المثالي لجسم الإنسان من أجل القيام بالوظائف الحيوية، فهيا بنا في هذه الرحلة العلمية الهامة التي تتحدث عن فوائد الماء الصحية للإنسان.

ما هو الماء؟

هل سألت نفسك يوماً ما هو الماء؟ الماء عبارة عن مكوّن طبيعي في كوكب الأرض يمثل 50 – 80 % من جسم الإنسان، حيث تعتمد أجسامنا على العديد من المكونات التي توجد في الماء، بل تتم جميع العمليات الكيميائية والوظائف الحيوية لجسم الإنسان من خلال هذه المكونات، لذلك فهو أفضل المشروبات التي يجب أن نعتمد عليها يومياً في حياتنا اليومية.

كما تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب وكافة المحاصيل الزراعية التي تنمو على كوكب الأرض على الماء، مما يجعل الماء هو أساس الحياة دون مبالغة تذكر، لذلك لا يمكن القول ان مياه الشرب فقط هي المياه التي يتم الاعتماد عليها، ولكن أيضاً المحاصيل الزراعية التي نتناولها باستمرار.

ما هي أهم فوائد مياه الشرب للإنسان؟

المياه العذبة التي توجد في الأنهار والأمطار والبحيرات العذبة تشكل حوالي 3 % من نسبة المسطحات المائية على وجه كوكب الأرض، ولكن فوائدها تجعلها هي سر الحياة على وجه الأرض، بالنسبة للإنسان والحيوان والنبات.

لكن في هذه النقطة نتحدث ونلقي الضوء فقط على بعض الفوائد والجوانب الهامة حول المياه التي نشربها يومياً، فما هي أهم فوائد الماء للإنسان هذا ما نتعرف عليه بالتحديد من خلال النقاط التالية:

المياه تساعد على ترطيب الجسم
ترطيب الجسم من ضمن الفوائد الهامة التي تحدث عندما نتحدث عن شرب المياه باستمرار، وذلك لأن المياه تقوم بشكل طبيعي لترطيب الجسم من خلال ترطيب أعضاء الجسم المختلفة والجلد والشعر كما تساعد على ترطيب أعضاء الجسم اثناء عمل الوظائف الحيوية لها.

تحسين وظيفة الدماغ
الدماغ وخلايا المخ تحتاج للمياه بشدة، وذلك لتحسين الوظائف، حيث يعمل الماء على تنظيم خلايا المخ والتخلص من الآثار التي تحدث لخلايا المخ، بل تقوم بنسبة كبيرة لتعويض السوائل المفقودة في خلايا المخ، حيث تشكل فقدان السوائل سبباً رئيسياً لفقدان الوعي وقلة المزاج وضعف التركيز والتعرض للصداع وغيرها من المضاعفات التي تحدث للمخ.

تنظيم درجة حرارة الجسم
تساعد المياه على تنظيم حرارة الجسم، حيث تساعد من خلال تعويض السوائل المفقودة من الجسم، حيث يتعرض الجسم للعرق وهذا العرق أصله من المياه المخزنة في الجسم، ووظيفته ترطيب الجلد في الجو الحار وتنظيم حرارة الجسم الداخلية، وذلك لن تخزين الجسم للحرارة الداخلية قد يكون هناك خطورة على هذه الأعضاء.

كما تساعد المياه من خلال شربها على تعويض هذه الأملاح والمعادن المفتقدة والخارجة مع العرق، هذا من ناحية، كما تساعد على تقليل الإجهاد البدني أثناء التمارين خاصة عند حدوث الإجهاد العضلي الحراري وبالتالي فإن الماء فوائدها عظيمة للجسم أثناء المجهود والقيام بالتمارين العضلية العنيفة.

تساعد المياه على تحسين مرونة المفاصل
المفاصل في جسم الإنسان تتعرض للعديد من المشاكل، مثل الخشونة أو الهشاشة، لكن مع شرب الماء باستمرار، فإن المياه تساعد الغضاريف والمفاصل والعمود الفقري على التحرك بشكل طبيعي والحماية من أمراض عدة، حيث يحتوي العمود الفقري وحده على حوالي 80 % من الماء، لذلك يحذر الأطباء من الجفاف أو قلة السوائل في الجسم والتي تؤدي لانخفاض قدرة امتصاص المفاصل على المدى الطويل وهو الأمر الذي يزيد من آلام المفاصل.

الحفاظ على الرئتين
أظهرت الدراسات المختلفة أن شرب الماء باستمرار يساعد بالحفاظ على صحة الشعب الهوائية والرئتين، وبالتالي فإن التعرض للجفاف وفقدان السوائل في الجسم يعمل على زيادة سوء الحالات الصحية خاصة الأمراض التنفسية، حيث أظهرت الدراسات المختلفة أن حالات الربو والحساسية تزيد دائماً مع عدم شرب السوائل الكافية لا سيما الماء.

إمداد الجسم بالمعادن الكافية
الجسم دائماً يحتاج للمعادن الكافية، والماء من السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن التي يحتاجها الجسم، لذلك فإن من فوائد شرب الماء بشكل كافي هو إمداد الجسم بكافة المعادن التي يحتاجها بشكل يومي، وبالتالي تقوم أيضاً بالعديد من الجوانب الصحية خاصة في إيصال العناصر الغذائية لأجزاء الجسم المختلفة وتلبية احتياجتها.

الماء يساعد على التخسيس وفقدان الوزن
لمن يقوم بعمليات التخسيس والتخلص من السمنة الزائدة في الجسم، يمكنك عزيزي الاعتماد على المياه من أجل هذا الأمر، حيث انتشرت العديد من الدراسات منها دراسة منشورة في العام 2008م، أكدت على وجود ارتباط بين زيادة شرب الماء وخسارة الوزن والدهون بمرور الوقت، وهذا ما أدى إلى تعزيز فقدان الوزن.

وقد أكدت الدراسة التي أجريت على النساء البدينات أن استهلاكهن للماء مع إتباع النظام الغذائي السليم يساعد بلا شك على خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في وقتٍ قياسي.

الماء يساعد على تعزيز المناعة
من ضمن الفوائد الهمة للماء في الجسم، أن شرب المياه بشكل كافٍ يساعد على تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الربو والحساسية والتهاب المسالك البولية، كما أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك ارتباط وثيق بين شرب الماء بشكل كافي وانخفاض ضغط الدم المرتفع، والتخلص من حصوات الحالب والكليتين، وغيرها من الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة، حيث تساعد الماء على رفع كفاءة المناعة وبالتالي الحماية من هذه الأمراض.

تعزيز مستويات الطاقة في الجسم
تساعد المياه من خلال تناول نسبة كافية منها تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، حيث يساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم او ما يعرف طبياً بعملية الأيض، كما ترتبط بشكل إيجابي في مستويات الطاقة، وبالتالي أكدت بعض الدراسات منها دراسة منشورة في مجلة The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism في عام 2003م أن شرب حوالي 500 مليلتر من المياه يومياً يساعد الرجال والنساء على حد سواء على تعزيز التمثيل الغذائي لديهم، وهذا في غضون 10 دقائق فقط من شرب المياه.

المياه والجهاز الهضمي .. علاقة مفيدة رائعة
الجهاز الهضمي يعد من أهم أجهزة الإنسان الحيوية، وهو المسؤول عن هضم الطعام، ويتعرض هذا الجهاز الحيوي للعديد من الأمراض المختلفة، ومن ضمن هذه الأمراض والأعراض المختلفة انتفاخات البطن الناتجة عن سوء الهضم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن شرب المياه باستمرار وبشكل كافي يومياً يساعد على التخلص من الانتفاخات الناتجة عن زيادة نسبة الصوديوم، او لدى النساء اللاتي يتعرضن لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية والتي من أعراضها الهامة انتفاخات البطن.

وتساعد المياه بشكل طبيعي لتقليل الانتفاخات، كما يساعد على تسهيل عملية الإخراج، لذلك ينصح أطباء الباطنة مرضاهم بضرورة تناول المياه والفواكه والخضروات الصحية المليئة بالمياه والألياف الغذائية.

من ناحية أخرى يتعرض الجهاز الهضمي لظاهرة صحية شائعة وهي سوء عملية الهضم او عسر الهضم، وقد أكدت العديد من الدراسات المختلفة أن شرب المياه بشكل كافِ يساعد على التخلص من عملية عسر الهضم، لذلك يجب شرب كمية وفيرة من المياه، والتخلص من عسر الهضم.

وتحافظ المياه بشكل عام على سلامة عملية الهضم، مما يجعل الإمساك غير ممكناً وذلك بسبب أن الماء ترتبط بالألياف القابلة للذوبان في الأمعاء الغليظة، وبالتالي يساعد على زيادة حجم البراز وتقليل وقت وجوده في الأمعاء.

لذلك يجب الحفاظ على كمية وفيرة من المياه لشربها والتخلص من جميع الاضطرابات المعوية منها الإمساك وعسر الهضم والانتفاخات وزيادة الغازات في البطن.

المياه وتحسين المزاج .. تخلص من أعراض الاكتئاب بشرب الماء
هذا ليس شعار دعائي، بل حقيقة عملية دامغة أكدتها الدراسات المختلفة، فإذا كنت تعاني من حالة توتر وقلق عام ونوبات عصبية وموجة اكتئابية متكررة، جرب أن تحافظ على كمية وفيرة من المياه، وذلك لأن المياه تقوم على تحسين المزاج والتخلص من اعراض الاكتئاب، وذلك لأن العطش والجفاف وفقدان السوائل في الجسم يؤدي إلى وجود مشكلات كبيرة في الجسم وهو ما يزيد من العصبية.

الفوائد الخاصة لشرب المياه بعد أو قبل الأكل
هناك العديد من الشائعات حول شرب الماء سواء قبل أو بعد الأكل، إلا أننا نتحدث عن الفوائد، فهناك العديد من الفوائد لشرب الماء قبل الأكل مثل تقليل مستويات الشهية واستهلاك السعرات الحرارية، أما بعد الأكل فيساعد على تحسين عملية الهضم، وتحطيم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية وزيادة ليونة البراز.

الماء يساعد على تكوين اللعاب في الفم
يساعد شرب الماء على تكوين اللعاب بغزارة في الفم، حيث يتكون تجويف الفم من اللسان واللعاب وغيرها من الإفرازات المختلفة، وهذا اللعاب أو الغدد اللعابية، تقوم بتحطيم الأطعمة الصلبة والتي تقوم الأسنان بتحطيمها، لذلك يجب وجود غدد لعابية تفرز العديد من الإفرازات وبالتالي تقوم بتحطيم الطعام، لذلك يمكنك زيادة الإفرازات من خلال المساعدة في تكوين اللعاب وذلك من خلال شرب المياه.

ما هي الكمية الطبيعية لشرب المياه يومياً؟

يوصي الأطباء بضرورة شرب المياه يومياً بكمية وفيرة، ولكن هذه الكمية قد تختلف حسب عدد من العوامل الصحية والمناخية، كما تختلف حسب الجنس والعمر، وتختلف في حالات الرضاعة الطبيعية والحمل، وتختلف ايضاً حسب ممارسة المجهود البدني والعضلي.

فما هي الفئات العمرية والكمية الموصى بها دائماً لشرب المياه؟

  • الأطفال من سن 4 – 8 سنوات يجب عليهم أن يتناولوا 5 أكواب
  • الأطفال من سن 9 – 13 سنة يجب عليهم أن يتناولوا 7 أكواب في المتوسط.
  • الذكور والإناث من سن 14 – 18 سنة يجب عليهم شرب 8 – 11 كوب يومياً.
  • الرجال من سن 19 سنة فأكثر يجب عليهم شرب 13 كوب.
  • النساء من سن 19 سنة فأكثر يجب عليهن شرب 9 أكواب.
  • النساء الحوامل عليهم شرب 10 أكواب يومياً.
  • المرضعات يجب عليهم شرب 13 كوب يومياً.

وعلى الرغم من الفوائد التي قد تعود على هذه الفئات بسبب شرب الماء، والفوائد التي تعرفنا عليها من خلال السطور السابقة، فهناك العديد من التحذيرات الطبية حول الإكثار من شرب الماء، حيث أكدت التقارير الطبية أن الإكثار من شرب الماء قد يؤدي بالضرورة لبعض الأمراض منها التسمم.

لكن هذا لا يعني أن شرب الماء بكثرة مضراً فقد يكون مفيداً خاصة عند القيام بالتمارين الرياضية المختلفة والقيام بالمجهود العضلي.

في هذا العرض الطبي الشامل حول فوائد الماء، تعرفنا على العديد من الجوانب الصحية حول الماء بالنسبة للجسم، لذلك نصيحتنا الأخيرة لك هو الإكثار من شرب المياه لكي يساعد هذا بالاستفادة من المعادن المختلفة والفوائد التي تحدثنا عنها في السطور السابقة.

بواسطة: Asmaa Majeed

Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Aracelis Kilback

Last Updated: 10/16/2022

Views: 6020

Rating: 4.3 / 5 (64 voted)

Reviews: 95% of readers found this page helpful

Author information

Name: Aracelis Kilback

Birthday: 1994-11-22

Address: Apt. 895 30151 Green Plain, Lake Mariela, RI 98141

Phone: +5992291857476

Job: Legal Officer

Hobby: LARPing, role-playing games, Slacklining, Reading, Inline skating, Brazilian jiu-jitsu, Dance

Introduction: My name is Aracelis Kilback, I am a nice, gentle, agreeable, joyous, attractive, combative, gifted person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.